ترحيب

مرحبا بك في موقع نجوم النجاح

الجمعة، 25 يونيو 2010

الرياضة والعائلة


دليل الآباء نحو رياضة الأبناء
لا يخفى على الجميع التأثير الواضح للآباء في تكوين الاتجاهات الايجابية لدى أبنائهم نحو الرياضة وقد أشارت الكثير من التجارب الرياضية والاجتماعية إلى وجود الكثير من العوامل النفسية التي يمكن أن تعمل على تنمية الميل نحو ممارسة الفعاليات الرياضية المختلفة عند الأبناء.
وفي ضوء ما تقدم يدخل علم النفس الرياضي كمتغير هام في هذه العملية التربوية ودليلا هاما لتوضيح ماذا يمكن على الآباء أن يدركوه لمساعدة أبنائهم في إشباع رغبتهم نحو الممارسة الرياضية من اجل المتعة والصحة والترويح.
وقد وجدنا انه من الأهمية بمكان أن نعطي من خلال مبادئ علم النفس الرياضي بعض الأفكار التالية للآباء لمساعدة أبنائهم وهي التركيز على جهود الأبناء وانجازاتهم الرياضية والعمل على تشجيعهم بغض النظر عن النتائج يحققونها في المنافسات المدرسية.
1- على الآباء مساعدة أبنائهم في وضع أهداف واقعية تتناسب مع مستوياتهم الرياضية من جهة ومستوى طموحهم من جهة أخرى وعدم مطالبتهم بالنتائج أولا مع مراعاة أن تكون تلك الأهداف قابلة للقياس.
2- متابعة الأبناء بشكل دائمي والتأكد هل أن نتائجهم الرياضية في المدرسة جيدة أم لا؟ وهل أنهم يمارسون ويتدربون مع زملائهم بانتظام؟.
3- التعامل باحترام مع مدرس الرياضة في المدرسة آو مع المدرب الذي يشرف على تدريب ولدك حتى ولو لم تكن مقتنعا بأسلوب التدريس آو التدريب الذي يستخدمه.
4- اظهر التشجيع والدعم النفسي والمادي اللازم للفريق الذي ينتمي إليه ولدك وحاول آن تحضر مباريات الفريق التي يشترك بها واستخدم كل ما يمكن من عبارات المديح والتشجيع لأعضاء الفريق والمدرب بغض النظر عن النتائج.
5- عليك القبول في كل النتائج المتواضعة التي يمكن أن يقدمها ولدك في التدريب والمنافسات بغض النظر عن الفوز واجعل ذلك هدفا مستقبليا له.
6- تأكد أن ولدك يشعر بالاستمتاع عند ممارسته الرياضة فضلا عن المشاركة الرياضية باعتبارها الهدف الأهم لديه.
7- اجعل لولدك فرصة الاختيار لنوع الرياضة التي يرغب بممارستها ولا تجبره على الرياضة التي تفضلها أنت لكي يمارسها.
8- كن حذرا في التعامل مع ولدك من خلال عدم إجباره على الاستفادة القسرية من خبراتك الشخصية في الرياضة بشكل مباشر واترك له الفرصة لخوض التجربة ليعلم نفسه ويتعلم أكثر.
9- على الآباء أن يدركوا جيدا ويتذكروا أن الرياضة للأبناء هي للترويح والمتعة قبل أن تكون للنتائج وهذه الخطوات سوف تعمل بشكل واضح نحو تنمية الاتجاه الايجابي نحو الرياضة وبلا شك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق